عمل ملتقى الشركات الناشئة لعام 2019 AIM  Startup في يومه الثاني على تعزيز التواصل بين المستثمرين المحتملين وشركاء الأعمال من جميع أنحاء العالم. وهذا الحدث يقام بالشراكة مع البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، التابع لوزارة الاقتصاد الاماراتية والذي يعد بمثابة منصة للشركات الناشئة للتواصل مع المستثمرين وممثلي الحكومات ومديري الشركات وخبراء الصناعة.

وألقى الملتقى في يوميه الأولين الضوء على تأثير هذه التقنيات من خلال استكشاف الفوائد والتحديات والفرص الناتجة عن التحول الرقمي. وسيجمع الملتقى صناع السياسة وخبراء الصناعة وأصحاب المشاريع الإبداعية والمؤسسات المالية تحت سقف واحد  لتعزيز الاستثمارات في مجالات الشركات الناشئة لا سيما تلك التي توفر حلول تكنولوجيا وتطبيقات المعلومات.

جاء هذا في وقت تستمر الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي تشمل القطاعات المتعلقة بالرعاية الصحية والترفيه والتمويل، في الحصول على أكبر الاستثمارات. وارتفع عدد المستثمرين في مجال التكنولوجيا في المنطقة بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يصل الى 31% بين عامي 2012 و2017 كما ورد في تقرير بعنوان: "حالة الاستثمارات الرقمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2013-2017". وشهدت الشركات الناشئة في المنطقة والتي جمعت 650 مليون دولار أمريكي في التمويل في عام 2017، حوالي 30 صندوقًا جديدًا خلال عام 2017-2018.

وشاركت أكثر من 100 شركة ناشئة وصغيرة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الدورة الثالثة من ملتقى الشركات الناشئة. وشهد الملتقى مشاركة كبيرة من العديد من شركات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بما في ذلك   360 momsوTarteeb وTakalam وAkyas من المملكة الأردنية، Wakoo وE-pill Box  وGo Diving  و Ideabot ، وجهاز الكشف عن الجرح السكري من دولة الكويت و  Telpayو Adeeb Kidsو Zayr و Pocket Carage وFast movers  من عمان. وبالإضافة إلى ذلك، تضمنت شركات من لبنان Formidable Industries و Groovy Antoid و Neotic و Lemonade Fashion و Lexyom و Augmental. شارك Mutamar و Pick Logistics و Maya Clincs ، و Vigorous Antelope من الرياض - المملكة العربية السعودية و Firnas Aero ، Bab Makkah, Men Wall, Tagit Games, Passioneurs  من جدة - المملكة العربية السعودية. وتضمنت الدول المشاركة من مصر أمثال Garment IO و Epic VR و WideBot و ZeroPrime Can Waste و VoXera ، في حين شهدت الإمارات العربية المتحدة وجود شركات مثل INVOIZ والعديد من الشركات الأخرى.

وبينما ركزت 360 Moms على محتواها الفريد ثنائي اللغة وبطاقات المكافآت mamas ، قدمت Men Wall - وهي علامة تجارية محلية في المملكة العربية السعودية - منتجات للحلاقة والعناية الشخصية مصنوعة من المنتجات العضوية من خلال نموذج اشتراك. وصرح متحدث باسم الشركة قائلاً: "الشركات الناشئة تبلي بلاء حسناً في المملكة العربية السعودية وتقدم الحكومة الدعم المناسب. ونحن هنا في هذه المنصة لجمع الأموال بقيمة 300000 ريال".

وتكتسب صناديق الاستثمار للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في المنطقة التي تقودها دولة الإمارات العربية المتحدة زخماً في ضوء الاستخدام المتزايد لتقنيات الجيل التالي مثل: إنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا "البلوك تشين". وفي عام 2018 تمت ست من أكبر 10 صفقات استثمار في التكنولوجيا من الإمارات العربية المتحدة وفقاً لبيانات menabytes.com. وتضم دبي، الوجهة المفضلة بين الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، أكبر عدد من مستثمري التكنولوجيا بفضل القطاع التكنولوجي المزدهر في الإمارة.

ومن أبرز المشاريع التي تم تسليط الضوء عليها في الملتقى هة تطبيق "تكلم" Taklaam الذي تم تطويره لمساعدة الأفراد الذين يعانون من التأتأة وصعوبة الكلام، حيث يستخدم التطبيق مكبر صوت داخلي وميكروفون مخفي، مما يسمح للأفراد بالتحدث بشكل أكثر وضوحاً. وبالإضافة إلى ذلك يعد تطبيق  INVOIZ وهو تطبيق للهاتف المحمول في الإمارات العربية المتحدة يشجع استخدام الإيصالات الإلكترونية على الورق نقطة بارزة أخرى في هذا الحدث.

وبالإضافة إلى ذلك تم خلال الملتقى تلسليط الضوء على منصة Augmentalan التعليمية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، ومنصة Zayran  عبر الإنترنت التي تساعد المسافرين على التواصل مع التجارب المحلية و"باب مكة" BabMakkah، وهي منصة على الإنترنت توفر منتجات أصيلة وعالية الجودة من مكة المكرمة لعرضها على بعض المشاركين الرئيسيين الآخرين في هذا الحدث.

وفي الدورة الثالثة من ملتقى الشركات الناشئة AIM Startup عرض "صندوق خليفة" أيضًا خدماته المبتكرة وحلول التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم الوطنية. وقالت موزة عبيد الناصري، الرئيس التنفيذي المكلف في صندوق خليفة لتطوير المشاريع : "يحرص صندوق خليفة دائمًا على المشاركة في مثل هذه الفعاليات المهمة للتفاعل مع مختلف أصحاب المصلحة ومقابلة رواد الأعمال المحليين وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة. حيث تتماشى مشاركتنا في إصدار هذا العام من ملتقى الشركات الناشئة AIM Startup مع التزامنا بالمشاركة مع رواد الأعمال الإماراتيين والمساعدة في رعاية إمكاناتهم، بما يتماشى مع مساعينا لإنشاء مجتمع أكثر استدامة وابتكارًا وتكاملاً في أبو ظبي والإمارات العربية المتحدة".

وشاركت "دبي الجنوب" كعارضاً آخر في الملتقى العالمي. وقال شويب الإبراهيمي، نائب رئيس مجمع الأعمال في الشركة: "إن 80 % من الشركات في دبي الجنوب هي شركات صغيرة ومتوسطة الحجم ولدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الطيران. وهدفنا هو دعم الشركات الناشئة ومشاركتنا في هذا الحدث هو أكبر شهادة على ذلك".

ويعتمد ملتقى الشركات الناشئة على مر السنين على الدعم المستمر من القطاعين العام والخاص لتوفير الأدوات التي تشتد الحاجة إليها في منصات التعلم والشبكات للمستثمرين ورجال الأعمال. وعلى المستوى الوطني يأتي الدعم من البرنامج الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومشروع شراع، ومجلس سيدات أعمال الشارقة، وصندوق خليفة، ودبي الجنوب، وومضة ، وسوق أبوظبي العالمي، وغيرها الكثير. وعلى المستوى الدولي يحظى ملتقى الشركات الناشئة AIM Startup بدعم كبير من BIAC ووادي مكة وكلية محمد بن سلمان، وشراكة مع جمعية التجارة الكورية وغرفة SME الهندية ومؤسسة "سولار إمبلس" في سويسرا ومؤسسة "مانجو فينشر" البرازيلية.

وبهذا الصدد أوضح داوود الشيزاوي، رئيس اللجنة المنظمة لملتقى الشركات الناشئة AIM Startup: "لقد توجهت دبي والإمارات العربية المتحدة نحو الابتكار وريادة الأعمال لتشجيع الاستثمارات الناشئة. وتوفر الإمارات العربية المتحدة وكل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فرصاً هائلة للشركات الناشئة لتزدهر وتنجح، وتم استكشاف هذا الجانب بشكل أكبر في ملتقى الشركات الناشئة 2019 لجذب المزيد من المستثمرين والارتقاء بالقطاع إلى المستوى التالي من النمو والتطوير".

وتعد شركات ناشئة مثل كريم و بروبرتي فايندر وبيوت وبوتيكات ووايد ويوني فونيك وهوليدي مي من بين أكثر الشركات الناشئة نجاحاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي حققت أكبر صفقات الاستثمار في مجال التكنولوجيا في عام 2018 وفقًا لأرقام menabytes.